نبذة عن الخليفة الشيخ أحمد

بسم الله الرحمن الرحيم

نبذة عن الخليفة الشيخ / أحمد بن الشيخ / دفع الله الصائم ديمه

الاسم: الشيخ / أحمد بن الشيخ / دفع الله - الملقب بالصائم ديمه - ابن الفقيه وقيع الله ابن الفقيه دفع الله . 

الميلاد: 1982م السودان - مدينة أم درمان .

المراحل التعليمية: منذ بداية وعيه عهد به والده إلى خلوة القرءان الكريم بمسيده المقر الرئيس بأم بده الحارة الرابعة (أم درمان) , وأوصاه أن لا يحيد عن طريق الآباء والأجداد بحفظ القرءان أولاً ثم التفقه فى الدين ثانياً . فحفظ القرءان وله من الخليفة الشيخ أحمد الشيخ دفع الله الصائمالعمر 11 عاماً ثم تلقى دروساً فى التفسير والحديث الشريف والفقه والسيرة النبوية ، وذلك بمسيد والده أيضاً وفقاً لمنهج الآباء فى الدرس على طريقة الحلقات الدراسية .

عمل بتدريس القرآن بخلوة والده حتى تم تنصيبه بالخلافة .    

خلافته: نصب فى مقام والده خلفاً له عام 1997م .

أعماله: واصل فى كل ما كان يقوم به والده من نشر الطريق الصوفى فامتدت نفحة تسليكه الطريق إلى مريدين كثر داخل السودان كما أن له مريدين منتشرين فى بقاع العالم المختلفة . كما سار على نهج والده فى بناء قباب الأولياء وإنشاء المساجد وتعميرها حساً ببنائها , ومعنىً بالتربية الروحـية وتأهيل المصلين , فهو يقيم بين الحين والآخر حلقة دروس دينية بمسيده بالإضافة إلى قيامه بالإرشاد الصوفى.

   منذ بداية خلافته ظهرت غيرته على الطريق الصوفى وأخذ على عاتقه الاضطلاع بمسئولية نشر الطريق الصوفى وتبيينه للناس , ولهذا نجد مؤلفاته العلمية التى جمعها فى ما سماه : (سلسلة بيان المنهج الصوفى فى الدعوة إلى الله تعالى) . طبع منها الكتب التالية :1-القول الصحيح فى مشروعية المديح 2- النجوم الزاهرة فى جواز الاحتفال بمولد سيد الدنيا والآخرة 3ـ سياحة روحـية فى منهج الصوفية . كما أن له مؤلفات أخرى قيد الجمع والطباعة ، مثل : 1- التحقيق فى أفعال أهل الطريق 2- الأدب الرفيع فى ذكر السيادة عند اسم النبى صلى الله عليه وسلم ذى القدر الرفيع .

أما أعماله الشعرية فتشمل الآتى :

له مجموعة من المدائح النبوية وقصائد القوم الصوفية فى كتاب يسمى : (ديوان العُبَّاد فى مدح خير العِباد) .

ومن هـذه المدائح والقصائد ما طبع فى ألبومات كاسيت وهى : 1- المكسى بالأنوار 2- النسايم زادن 3- الجوهر المكنون 4- سلامى يفوق .            

  نسأل الله عز وجل له دوام الصحة والتوفيق إنه نعم المولى ونعم النصير .

 

 

ألبوم صور الشيخ أحمد الشيخ دفع الله الصائم ديمه